القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الهم والحزن والغم والكرب

 علاج الهم والحزن والغم وكيف نحصل علي السعادة

التخلص من الهم والحزن والغم والحصول علي السعادة


إن للهم والحزن والكدر دواء يقتلعه من القلب ، واعلم أنك في الفانية والدار الأولي ، فلابد أن تمر عليك الهموم والحزن فلم تسلم الدنيا من الهموم لخير الخلق النبي صلي الله عليه وسلم ، افتسلم لنا ؟

قبل الحديث عن علاج هذا الهم والحزن إعلم أن الهم والحزن والضيق مكفر للذنوب ، فوالله إن غمك وحزنك الذي في قلبك يحط عنك الذنوب والسيئات ، فما يصيب المؤمن من هم ولا غم ولانصب حتي الشوكة إذا شاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ، فألآمنا جميعها عند الله مدخره ، وإن الملائكة تدخل علي أهل الجنة ويقولون لهم سلام عليكم بما صبرتم.
الله شاء لهذه الدنيا الحزن والهم والغم ، ما إجتمع فيها أحد إلا وتفرق ، ما حلت إلا أوحلت ، ما يصفو فيها مشرب ، فأعلم أنك في دار الكدر ، وإبتسم عند الآلام لان الذي كتبها هو العلام فأنها مدخره عنده.
علاج الهم والحزن والغم
- دعاء الهم
كان النبي صلي الله عليه وسلم في كل صباح يقول هذا الدعاء (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل ومن غلبة الدين وقهر الرجال) ، فإستعذ بالله من الهم والحزن وتوسل وادعو وإجعل هذا الدعاء في وردك.
- كثرة الصلاة والسلام علي النبي صلي الله عليه وسلم
الدليل علي محبة رسول الله كثرة الصلاة عليه ، ومن صلي عليه مرة صلي الله عز وجل عليه بها عشرة ، والبخيل من يبخل علي نفسه.
عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: «ما شئت». قال: قلت: الربع، قال: «ما شئت فإن زدت فهو خير لك»، قلت: النصف، قال: «ما شئت، فإن زدت فهو خير لك»، قال: قلت: فالثلثين، قال: «ما شئت، فإن زدت فهو خير لك»، قلت: أجعل لك صلاتي كلها قال: «إذا تُكْفَى همَّكَ، ويُغْفرُ لك ذنبك» ، أدمن الصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم يذهب الهم من قلبك ويغفر الله ذنبك وأجعل ذلك في وردك دائما.
- الصلاة الخاشعة
كان إذا حزم النبي صلي الله عليه وسلم أمر وضيق الكفار عليه يقول : لبلال أرحنا بها ، فألأفضل أن تشكو همك لله الرزاق والرحمان وأجعل شكواك في سجدة خاشعة ، يقول تعالي 《وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ◇ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ◇وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ 》، فأن أهل قيام الليل لايهمهم هم الدنيا ولا حزنها ، فالصلاة الخاشعة دواء للحزن والهم ، فكل الهموم والمشاكل مهما صعبت حلها عند الله القادر علي كل شئ.
- التسبيح
فيونس عليه السلام عندما خرج مغاضبا ، فقدر الله أن يقع في الظلمات في بطن الحوت وفي جوف البحر وظلمة الليل ، قال (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) ، فسبح وهلل وإعترف بالذنب ، فأستجاب الله له ونجاه ، يقول تعالي 《فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ 》 .
- الإستغفار
الإستغفار من ذنوب مضت وخلت لا نعلمها ولكن الله يعلمها في كتاب لا يغادر لا صغيرة ولا كبيرة ، فإذا طلبت المغفرة وأدمنت ذلك في كل ساعة ودقيقة كان من نتائج ذلك أن يذيل الله من قلبك كل هم وكل غم ويرزقك من حيث لا تحتسب ، قال صلي الله عليه وسلم : 《منْ لَزِم الاسْتِغْفَار، جَعَلَ اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجًا، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجًا، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ 》 .
- الحوقلة 
قول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) فأنها من كنوز الجنة وتذهب الهم .
- دعاء أمر الرسول صلي الله عليه وسلم بتعلمه
قال صلي الله عليه وسلم من كثر همُّه فليقل : ( اللهم إني عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ ، وابنُ أَمَتِكَ ، ناصيتي بيدكَ ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ ، أسألكَ بكلِّ اسمٍ هو لك ، سميتَ به نفسكَ ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِكَ ، أو أنزلتهَ في كتابِكَ ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندكأن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ، ونورَ صدري ، وجلاءَ حزني ، وذهابَ همِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحزنَه ، وأبدلَه مكانَه فرجًا ) ، إذا من يقول هذا الدعاء أفرج الله همه وحزنه وأبدله بالفرح.

 كيف ولد لإبراهيم عليه السلام وهو إبن التسعين ، وكيف شفي أيوب عليه السلام ، وكيف خرج يونس عليه السلام من بطن الحوت ، وكيف سلم المصطفي صلي الله عليه وسلم من كيد مكة وهم علي غار ثور ، فعالم الغيب والشهادة سبحانه وتعالي لا يعجزه شئ لأنه الملك ونحن المملوكين وهو المعبود ونحن العبيد ، لذلك إدعوه وإشكو همك إليه وسينزاح همك وألمك يقول تعالي 《 وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ 》.

في الختام ليس معني حديثنا أنك لن تصاب بالهم والغم والحزن ، ستصاب ولكن إذا كان التوحيد عندك تبسمت للقضاء إذا حل بك راضي علي ربي فرح بأنه ما أصابني إلا لأنه يحبني ، وأعلم إن الله يبني قصور في الجنة لآل الحامدين في الدنيا علي البلاء ويسميها بيوت الحمد لأنهم رضوا وصبروا.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق